6.7.12

ماجدة الرومي تحب وتبوح وتلعن ظلمة أعمارنا



جهينة خالدية
 نشر في جريدة السفير 
في 6-7-2012 
ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ، ﺛﻘﻞ ﺟﺎﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﺗﺠﺪﻫﻢ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺩﻭﻣﺎً ﻣﻦ «ﺍلأ‌ﻋﻈﻢ». ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻠﺪ، ﺧﺸﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺲ، ﻭﺧﺸﻴﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺪ. ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﻓﻘﺪ ﻳﺤﻤﻞ ﻟﻨﺎﺳﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ، ﻣﻊ ﺻﻮﺕ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﻢ. ﺣﻤﻞ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻟﻘﺎﺀً ﻟﻄﻴﻔﺎً ﻣﻊ ﻣﺎﺟﺪﺓ، ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﻟﺒﻮﻣﻬﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ «ﻏﺰﻝ» ﻟـ«ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷ‌ﻣﻴﺮﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺮﻭﺕ». ﺳﻴﻌﻮﺩ ﺭﻳﻊ ﻣﺒﻴﻌﺎﺕ ﺍﻷ‌ﻟﺒﻮﻡ، ﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﻤﻨﺢ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ. ﻫﻜﺬﺍ، ﺍﺣﺘﻀﻨﺖ «ﺍﻷ‌ﺳﻤﺒﻠﻲ ﻫﻮﻝ» ﻣﺴﺎﺀ ﺃﻣﺲ ﺍﻷ‌ﻭّﻝ، ﻟﻘﺎﺀً ﻣﻊ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻠﻮﺍﺗﻲ ﻧﺨﺎﻟﻬﻦّ ﻣﻘﻴﻤﺎﺕٍ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻬﻦّ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ ﺍﻟﺨﺎﺹ. ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﺗﺸﻐﻠﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻧﻴﻢ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﺑﺎﻟﺴﻼ‌ﻡ. ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺗﺸﻲ ﺑﻪ ﺃﻏﺎﻧﻲ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﻭﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻬﺎﺩﺋﺔ. ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﻜﻲ ﻣﺎﺟﺪﺓ، ﺗﺒﻮﺡ ﺑﻐﻀﺒﻬﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ. ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺘﻬﺎ ﻏﻀﺐ ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﻗﺎﺱٍ، ﻭﻣﻦ ﺣﺮﺏ ﺗُﻘﺮﻉ ﻃﺒﻮﻟﻬﺎ. ﺃﺩﺍﻧﺖ ﻋﻼ‌ﻧﻴّﺔ ﻣﻦ ﺗﻌﺎﺭﺿﻪ، ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔٍ ﻃﻐﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺗﺴﻤّﻴﻪ ﻫﻲ، ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺭﺃﻱ ﻣﻮﺍﻃﻨﺔ. ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ، ﺃُﻏﻠﻖ ﺑﺎﺏ ﻗﺎﻋﺔ «ﺍﻷ‌ﺳﻤﺒﻠﻲ ﻫﻮﻝ» ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺗﺮﻧﻴﻢ ﺳﺎﺣﺮ، ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﻣُﻨﺼﺖ ﻳﻮﺩّ ﺃﻥ ﻳﻬﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺭﻫﺎﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﺃُﻏﻠﻖ ﺍﻟﺒﺎﺏ، ﻃﺎﺭﺩﺍً ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻳﻮﻣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﻭّﻳﺔ، ﻭﻓﺎﺭﺩﺍً ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻟﻜﻮﺭﺱ ﻣﻦ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻣﻌﻬﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﺴﺔ ﺭﻓﻘﺎ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ، ﻟﻴﻐﻨّﻮﺍ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻭﻟﻠﺤﺐ (ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻟﻴﺤﻴﺎ). ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻗﻔﺖ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺮﺍﻗﻲ ﻟﺘﻘﻮﻝ ﺇﻧّﻬﺎ ﺑﻤﺒﺎﺩﺭﺗﻬﺎ ﻫﺬﻩ، «ﺗﻨﻀﻢّ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﻌﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻷ‌ﻣﻞ، ﻭﺑﻮﺟﻪ ﺣﻀﺎﺭﻱ ﻟﻠﺒﻨﺎﻥ». ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﺬﻛّﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺄﻥّ «ﺷﺒﺎﺏ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻫﻢ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻟﺒﻨﺎﺋﻪ، ﺑﻄﻤﻮﺣﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﻄﻠﻌﺎﺗﻬﻢ ﻭﻃﺎﻗﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ. ﺷﺒﺎﺏ ﺃﺿﻤﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺐ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﻉ، ﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﺇﻫﺪﺍﺋﻬﻢ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ، ﻭﻧﺘﻘﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺘﻤﺔ». ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺇﻥ «ﻟﻠﺒﻨﺎﻥ ﺣﻘﺎً ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻌﺎﻣﻠﻪ ﻛﻮﻃﻦ ﻫﻴﺒﺘﻪ ﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﻣﺲّ ﻭﺟﻴﺸﻪ ﻓﻮﻕ ﺃﻱ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ». ﻣﺎ ﻗﺎﻟﺘﻪ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻔﺎﺟﺊ. ﺇﺫ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻭﺟﻬﺖ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻞ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺩﻭﻟﻴﺔ. ﻟﻬﺬﺍ، ﺗﺒﺪﻭ ﺍﻟﻔﻨﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﻣﻼ‌ﺋﻜﻴﺔ ﺟﺪﺍً، ﻻ‌ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ. ﻟﻢ ﺗﻘﺪّﻡ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻳﻮﻣﺎً ﻛﻔﻨﺎﻧﺔ ﻧﺨﺒﻮﻳﺔ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ ﻫﺎﻟﺔ. ﻭﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺗﻬﺎ، ﻻ‌ ﺗﺤﺎﻛﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻭﻓﺠﺎﺟﺘﻪ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻔﺮﻁ ﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻔﺸﻲ، ﺑﺎﺗﺖ ﺃﺣﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﻓﻀﻔﺎﺿﺔ ﺟﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﻓﻮﺿﻰ ﻟﺒﻨﺎﻧﻴﺔ ﻣُﻤﺄﺳﺴﺔ. ﻫﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺴﻰ ﺃﻏﻨﻴﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻛﺜﺮ ﺃﻟﻤﺎً ﻭﺃﻣﻼ‌ً «ﻋﻢ ﺃﺣﻠﻤﻚ ﻳﺎ ﺣﻠﻢ ﻳﺎ ﻟﺒﻨﺎﻥ»؟ ﺑﺎﺕ ﻋﻤﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 35 ﺳﻨﺔ، ﻭﻻ‌ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﺤﻠﻢ ﺑﻬﺎ، ﻭﻧﺤﺎﻭﻝ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻋﻠﻰ «ﺳﺘﺎﺗﻜﻮ» ﺛﻘﻴﻞ، ﻻ‌ ﻳﺘﻐﻴﺮ. ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹ‌ﻃﺎﺭ، ﺻﺒﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻟﻘﺘﻬﺎ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺃﻣﺲ ﺍﻷ‌ﻭﻝ، ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﻲ «ﺍﻷ‌ﺳﻤﺒﻠﻲ ﻫﻮﻝ». «ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻋﺘﺪﻧﺎ، ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1975 ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻋﻠﻰ ﺳﺠﻨﻨﺎ. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺻﺎﺩﻗﻨﺎ ﺟﻼ‌َّﺩﻧﺎ ﻭﺗﻌﺒﻨﺎ ﻭﺷﺒﻌﻨﺎ ﻛﻼ‌ﻣﺎً ﻭﺗﻨﻈﻴﺮﺍً، ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﻳﻮﻣﻨﺎ. ﻭﻟﻢ ﻧﻌﺪ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻱّ ﻣﺪﻯ ﺃﻛﻠﺖ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﺭﻧﺎ ﻭﺃﻳﺎﻣﻨﺎ»، ﻗﺎﻟﺖ. ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻔﻦ، ﻟﺘﻘﻮﻝ ﺭﺃﻳﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ. ﺗﺴﺘﺨﺮﺝ ﺭﺅﻳﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻡ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﺃﻭﺟﺪﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺧﻴﺒﺎﺕ ﻭﺁﻻ‌ﻡ ﻛﺜﻴﺮﺓ. ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﻓﻲ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ، ﺭﻭﺕ ﺍﻟﺤﺐ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺗﺒﻮﺡ ﺑﻬﺰﺍﺋﻤﻬﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً. ﻟﺠﺄﺕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻘﺼﺎﺋﺪ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﺃﻫﻤﻬﺎ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻐﻨّﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺃﻟﺒﻮﻣﻬﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻗﺼﻴﺪﺓ «ﻭﻋﺪﺗﻚ». ﻳﻀﻢّ «ﻏﺰﻝ» 14 ﺃﻏﻨﻴﺔ، ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺛﻤﺎﻥٍ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﺎﺟﺪﺓ. ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻷ‌ﻏﺎﻧﻲ، ﻣﺤﺎﻛﺎﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺃﻧﺜﻮﻱ، ﻟﻠﺤﺐ ﻭﻟﻠﻤﺮﺃﺓ. ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻮﺡ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺗﺮﺩّﺩ: «ﺑﺤﺒﻚ ﺃﻧﺎ.. ﺑﻤﻮﺕ ﻋﻠﻴﻚ»، ﻭ«ﻳﻠﻠﻲ ﻣﻠﻚ ﻗﻠﺒﻲ، ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻲ ﻣﻠﻚ»، ﻭ«ﻟﻮ ﺗﻌﺮﻑ ﺷﻮ ﺑﺤﺒﻚ، ﻟﻮ ﺣﺎﺳﺲ ﺑﻘﻠﺒﻲ ﻟﻮ». ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻋﻴﻨﻪ، ﺗﺤﻜﻲ ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﺎﺗﻞ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ. ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﺎﻭﻡ ﻧﺪﻣﻬﺎ ﻳﻮﻣﻴﺎً: «ﻣﺎ ﺭﺡ ﺇﺯﻋﻞ ﻉ ﺷﻲ، ﻣﺎ ﺭﺡ ﺇﺑﻜﻲ ﻉ ﺷﻲ». ﺗﺤﻜﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﻮﺩُّ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ «ﺍﻟﻜﺤﻞ ﻭﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻭﺍﻟﻮﺭﺩﺓ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺔ»، ﺑﻞ «ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻟﻲ ﻫﺪﻳﺘﻚ ﻋﻤﺮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻴﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ»، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻏﻨﻴﺔ «ﺇﻗﺒﻠﻨﻲ ﻫﻴﻚ». ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺷﻔﺎﻓﻴﺔ ﺗﺸﺒﻬﻬﺎ. ﻟﻜﻦ ﺗﺒﺪﻭ ﺍﻷ‌ﻟﺤﺎﻥ ﻃﺎﻏﻴﺔً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺺّ (ﺃﻟﺤﺎﻥ ﻟﺘﺸﺎﺭﻟﻲ ﺗﺸﺎﺑﻠﻦ، ﻭﺟﻴﻔﺮﻱ ﺑﺎﺭﺳﻨﺰ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺏ ﺇﺩﺭﻳﺲ، ﻭﺩﻳﻤﺘﺮﻱ ﺷﺴﺘﺎﻛﻮﻓﻴﺘﺶ، ﻭﻣﺮﻭﺍﻥ ﺧﻮﺭﻱ، ﻭﺟﺎﻥ ﻣﺎﺭﻱ ﺭﻳﺎﺷﻲ، ﻭﻃﺎﺭﻕ ﺑﻮ ﺟﻮﺩﺓ). ﻋﺒّﺮﺕ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺑﻘﻠﻤﻬﺎ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﺠﺪﺩﺍً. ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﺼﺎً ﺃﻗﻮﻯ، ﺑﻤﺪﻟﻮﻻ‌ﺕ ﺃﻋﻤﻖ، ﻳﺒﺘﻌﺪ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻭ«ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ» ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻧﻌﺘﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺻﺎﺣﺒﺔ «ﻛﻠﻤﺎﺕ». ﺃﻣﺎ ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﻓﺠﺎﺀﺕ ﻧﺼﺎً ﻟﻨﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ، ﻭﻧﺰﺍﺭ ﻓﺮﻧﺴﻴﺲ، ﻭﺳﻠﻄﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ، ﻭﺳﻌﻴﺪ ﻋﻘﻞ، ﻭﺍﻷ‌ﺧﻮﻳﻦ ﺭﺣﺒﺎﻧﻲ، ﻭﺣﻤﻠﺖ ﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﺗﻮﺍﻗﻴﻊ ﺇﻳﻠﻲ ﺷﻮﻳﺮﻱ، ﻭﻣﻠﺤﻢ ﺑﺮﻛﺎﺕ، ﻭﻛﺎﻇﻢ ﺍﻟﺴﺎﻫﺮ، ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺏ ﺇﺩﺭﻳﺲ، ﻭﺟﺎﻥ ﻣﺎﺭﻱ ﺭﻳﺎﺷﻲ، ﻭﻻ‌ﻧﺎ ﺧﺎﻃﺮ، ﻭﻛﻠﻮﺩ ﺷﻠﻬﻮﺏ، ﻭﺣﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ، ﻭﺟﻮﺯﻑ ﺧﻠﻴﻔﺔ. ﻛﻞّ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻓﻲ «ﻏﺰﻝ» ﻣﻦ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺟﺎﻥ ﻣﺎﺭﻱ ﺭﻳﺎﺷﻲ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﺃﻏﻨﻴﺘﻴﻦ ﻟﻤﻴﺸﺎﻝ ﻓﺎﺿﻞ ﻭﻛﻠﻮﺩ ﺷﻠﻬﻮﺏ. ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺭﻳﺎﺷﻲ ﻟـ«ﺍﻟﺴﻔﻴﺮ» ﺇﻥ «ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺃﻥ ﺃﻗﺪﻡ ﻟﻤﺎﺟﺪﺓ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ، ﻣﺎ ﻻ‌ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺗﻘﺪﻳﻤﻪ ﻷ‌ﻱّ ﻓﻨﺎﻥ ﺃﻭ ﻓﻨﺎﻧﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻔﻨﻲ». ﻭﻟﺪ «ﻏﺰﻝ» ﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺃﻟﺒﻮﻡ «ﺍﻋﺘﺰﻟﺖ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ». ﻓﻲ ﻏﻨﺎﺋﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻣﺎﺟﺪﺓ ﺣﺎﻟﺔ «ﻏﺮﻳﺒﺔ»، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺤﻔﺎﻇﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻢّ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻠﻢ. ﻳﺤﻖ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻬﺮﺏ ﻣﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﻃﻦ ﻧﺤﻠﻢ ﺑﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﻧﻨﺘﻈﺮﻩ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻛﻤﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻏﻮﺩﻭ، ﻭﻧﻌﺮﻑ ﺃﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻷ‌ﻏﻨﻴﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎً، "حلم يا لبنان"!.
 المصدر: جهينة خالدية- السفير

ليست هناك تعليقات: